منتدايات الأوائل التعليمية

منتدى تعليمى يشمل جميع المراحل التعليمة الأزهرية


    سلسلة اشبال حول الرسول ( ص )

    شاطر
    avatar
    عمر العزازى
    المدير المسئول
    المدير المسئول

    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 196
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    الموقع : http://alawa2l.yoo7.com

    سلسلة اشبال حول الرسول ( ص )

    مُساهمة من طرف عمر العزازى في الأحد نوفمبر 14, 2010 5:19 am

    أشبال حول الرسول
    ( 1 )
    أنس بن مالك
    خادم رسول الله صلى الله عليه و سلم


    منذ أن شاع الخبر ان النبي صلي الله عليه وسلم وصاحبه قد خرجا مهاجرين الي المدينة و المؤمنون من اهل المدينة يخرجون الي اعالي المدينة لعلهم يتشرفون برؤية الحبيب صلي الله عليه وسلم وهو قادم اليهم لينير و كان مع هذه الجموع و تلك الحشود صبي صغير دفعجسده وسط هذه الامواج , ووقف ينتظر الحبيب علي شوق ,انه انس بن مالك الصبي الصغير ,الذي لقنته امه الشهادة فامن بالله و هو بعد ابن عشر سنين ,فاحب النبي صلي الله علي وسلم و لم يره بعد , و اشتاق لرؤيته , و سماع القران منه , و الجلس بين يديه .

    وطلع البدر علينا :
    و في ذات يوم اشرق نور الحبيب علي المدينة فاضاء منها كل شئ , و خرجت الرميصاء بنت ملحان ام انس مع والدها لتلقا الحبيب صلي الله علي وسلم , وما ان رات النبي صلي الله عليه وسلم حتي قالت : يا رسول الله , ما من احد من اهل المدينة الا و اتحفك بهدية , و ليس عندي ما اهديه للك الا ولدي هذا انيس , فاجعله في خدمتك .
    فقبل النبي صلي الله عليه وسلم منها هذا , ومن هذه اللحظة سعد انس بصحبة النبي صلي الله عليه وسلم فما فارقه حتي انتقل الي الرفيق الاعلي .

    خير خلق الله محمد صلي الله عيه وسلم :

    عشر سنين كاملة انس او انيس – كما كان يدلله النبي صلي الله عليه وسلم – بحدمة النبي صلي الله عليه وسلم و صحبته حتي امتلات روحه حكمة , و فاضة نفسه علما و نورا .



    و في صحبة الحبيب :

    و لم تخلوا هذه السنين من مواقف تعلم منها انس الكثير من استاذ البشرية و معلم الدنيا , يقول انس عن هذه المواقف : ارسلني النبي صلي الله عليه وسلم لحاجة له فخرجت , و قصدت صبيانا يلعبون في السوقلالعب معهم , و لم اذهب لما امرني به , فلما صرت اليهم شعرت بانسان يقف خلفي و ياخذ ثوبي ... فالتفت فاذا النبي صلي الله عليه وسلم يبتسم و يقول :
    يا انيس اذهب الي ما امرتك ؟
    فارتبكت و قلت :
    ساذهب الان يا رسول الله .

    وصايا الحبيب صلي الله عليه و سلم

    من وصايه صلي الله عليه و سلم لانس :
    " يا بني , ان قدرت ان تصبح و تمسي و ليس في قلبك غش لاحد فافعل .. يا بني , ان ذلك من سنتي , و من احي سنتي فقد احبني , و من احبني كان معي في الجنة .. يا بني , اذا دخلت علي اهلك فسلم :يكن بركة عيك و علي اهل بيتك ".
    يقول انس عن النبي صلي الله عيه وسلم : خدمت رسول الله صلي الله عليه وسلم عشر سنين , فما قلت لشيئ فعلته : لم فعلت هذا ؟ و لا لشئ تركته : لم تركت هذا؟

    معلم الامة :
    و لقد عمر انس بعد رسول الله , حتي بلغ ما بعد الثمنين من العمر . قضاها كلها يعلم الامة ما تعلمه من النبي صلي الله عليه و سلم طوال العشر سنوات التي صحب النبي صلي الله عليه و سلم فيها , فكان جامعة كاملة تخرج منها كبار العلماء الذين نشروا الدين و حفظوه لنا , حتي وصل الينا غضا طريا كما نزل به الروح الامين علي قلب سيد المرسلين صلي الله عليه وسلم .
    فهذا انس بن مالك ثالث اكثر رواة الحديث بعد ابي هريرة و عبد الله بن عمر .
    و يوم ان حضرته الوفاه قال : غدا اقبل علي حبيبي فاقول له : يا رسول الله , هذا خويدمك انيس .

    فجزاه الله عنا خيرا , و جزي امة الرمصياء عن الاسلام و المسلمين خير جزاء .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 5:58 pm